شبابي اجتماعي ثقافي علمي


    الالف

    شاطر

    مهند الباشا
    Admin

    عدد المساهمات : 115
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010
    العمر : 28

    الالف

    مُساهمة  مهند الباشا في الأحد مايو 09, 2010 10:28 am

    ألألــــــــــــف
    اجود
    الاجود... من القبائل العربية العريقة وتؤكد وثائقهم النسبية انهم بطن من بني عقيل من عامر صعصعة القيسي العيلاني من العدنانية وهم اخوة المنتفق نخوتهم (اخوة منصور) ومساكنهم منتشرة في محافظة ذي قار وسوق الشيوخ ومنهم في بغداد ومنهم في البصرة وصفوان

    وسبب تسميتهم بالاجود نسبة الى جدهم اجود بن زامل العقيلي ثالث ملوك الاحساء المولود سنه 821هـ حيث ان اول ملوك الاحساء كان ولده زامل بن حسين بن جبر العامري العقيلي ومن ثم الملك الثاني كان سيف بن زامل ثم ال امر الملك اليه واستمر في عقبه حتى عام 932 هـ فكان اخر امراءهم ناصر بن محمد بن اجود ثم انتقل الملم الى بني اخيه هلال بن زامل وهاجر بنو الاجود بعدها من الاحساء الى غرب البصرة عند عين ماء الدلهمية بجوار بن مالك المنتفق فحدث بينهم معركه بسبب التزاحم على المكان وذلك في عام 1076هـ

    كانت رئاسة الاجود في ال وثال واحفادهم اليوم ال حيدر في سوق الشيوخ ووثال كان زعيم الاجود قبل ال سعدون وقبيل انشاء اتحاد المنتفق كانت مساكنهم انذاك في منطقة الدلهمية بالقرب من صفوان وكانت عشائرهم رخاله بين جنوب العراق والجزيرة العربية ثم تزعم القبيله الشيخ زامل يوسف عجيل المناع وبعد وفاته رحمة الله الت المشيخة الى ابنه الاستاذ المحامي الشيخ فيصل ... وهو الذي ذكر من لسان والده بأنه من ذريه عامر بن صعصعة من القيسية العدنانية وتفرعات عشيرة الاجود هم ( الجواريين- العصوم- الدغيم - الخليف - الصبخة )

    كان لعشيرة الاجود تحالف كبير شكل ثلث تحالف المنتفق والعشائر المتحالفة معهم هي

    (البدور - الحميد - العبودة - ال غزي - الحسينات - خفاجة - بني رجاب - الشريفات - ال زوين - الشويلات )

    ال ابراهيم: هناك عدة عشائر تحمل هذه التسمية وهم من جذوم مختلفة منها قحطانية ومنها عدنانية

    ابراهيم

    ال ابراهيم في الديوانية والنجف يعود اصلها الى ابراهيم بن مالك الاشتر بن النخع القحطانية وهؤلاء هاجروا من الجزيرة العربية اذبان الفتوحات الاسلامية ودخلوا العراق وسكنوا الكوفة في عهد خلافة الامام علي (عليه السلام) ثم انتقل قسم كبير منهم الى بلاد الشام ... بعد انتقال الخلافة اليها

    ثم عادوا في بدايه الحكم العثماني وسكنوا ارياف محافظة النجف الاشرف وتحديداً في مناطق المشخاب وهناك قصبه بأسمهم تسمى قصبة سوق شعلان

    والشيخ شعلان من شيوخ العراق الاعلام كان له دور بارز وكبيرفي الجهاد ضد البريطانيين عام(1915) وفي ثورة العشرين

    ومن ثم برز من بعده ولده الشيخ داخل وكان بحق من اعلام شيوخ الفرات الاوسط وكان نائباً في البرلمان العراقي اذبان الحكم الملكي وعشيرة ال ابراهيم تتكون من ثلاث اقسام

    1- حموله الخشاب وهم بيت الرئاسة في ال ابراهيم

    2- الخبيطات

    3- الصليحات

    ولكل من هؤلاء تفرعات عديدة


    ارباط
    بيت ارباط من العشائر العراقية الاصيله من قبيله البو سلطان الزبيدية القحطانيه ومساكنهم في محافظة السماوة حيث كانوا زعماء على نصف محافظة السماوة في عهد جدهم الشيخ ارباط الذي كان من اعلام شيوخ الفرات الاوسط ويذكر لنا التاريخ مواقفهم البطوليه ضد الانكليز ومساهمتهم في حمله الجهاد في ثورة العشرين وبعد وفاة الشيخ المرحوم ارباط بن رداد اصبحت المشيخة لولده الشيخ شنان والذي عرف بالكرم والشجاعة وكان له ثقل متميز في حل النزاعات العشائريه واصلاح ذات البين حيث كان مضيفه منار لمعرفة السنائن والقوانين العشائريه اعقبة في مشيخة العشيرة ولديه الشيخ عبد الواحد والشيخ رعد شنان ال ارباط

    ازيرج
    ال ازيرج عشيرة عراقية عربية ونسبيا هم من صلب زريق بن كهلان من سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان نخوتهم (حمير ) مساكنهم منتشرة في محافظة ذي قار وميسان وبغداد وتعد من اثلاث المنتفق منهم في الاحواز وتنقسم عشيرة ال ازيرج الى قسمان
    1- عشائر ميسان وهم : ال ربيع , البو عطوان , ال ازيرج , البتران
    الرئاسة في بيت الشيخ مطلك السلمان وحاليا يرأسهم الشيخ محمد جثير مطلك السلمان
    2- عشائر ذي قار : وهم البو ناصر اهل الربع – السهلات – ال محمود – الزهيرية
    الرئاسة فيهم في بيت الشيخ كاطع البطي وحاليا يرئسهم الشيخ بدر كاطع البطي من رؤساء عشيرة ال ازيرج البارزين في تاريخ العراق الحديث الشيخ عبد الكريم شواي الفهد والشيخ سلمان شواي والشيخ كاطع البطي والذي كان له دور متميز في ثورة العشرين ضد الانكليز ويذر لنا التاريخ تحالف عشيرة الحريشيين معهم وهم من الخزاعل من خزاعة من الازد القحطانية يرئسهم حاليا الشيخ علاء جاسم المنشد

    أسد
    قبيله عظيمه من القبائل العدنانية من صلب اسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان كانت بلادهم في مايلي الكرخ من ارض نجد ويذكر ان بلاد طي كانت لهم فلما خرجوا من اليمن غلبهم على جبل اجاوسلمى وتجاوروا معهم ثم تفرقوا من بلاد الحجاز على الاقطار وذلك بعد الاسلام فنزلوا العراق وسطكنوا الكوفه سنة( 19 هـ ) وملكوا الحلة حتى سنه (558 هـ) منهم بطون كثيرة منها بنو كاهل – بنو غنم بن دودان بن اسد – بنو ثعلبه بنو دودان بن اسد / بنو عمروا بن قعين بن الحارث بن ثعلبه بن دودان ومن بني اسد بطون كثيرة جدا يطول ذكرها كان موطنهم الاصلي محافظة بابل والكوفة وكانوا ملوك الحله واستمروا ملوكهم حوالي مئتان عام ولهم وقائع ثيرة ضد الغزاة المحتلين ثم تفرقوا في المحافظات الاخرى وتوزعوا في محافظة البصرة ( القرنه – المجر ) ومنهم في ديالى وبغداد ويذكر لنا تاريخ قبيله بني اسد ان جدهم واميرهم سيف الدوله صدقة بن منصور بن دبيس بن علي بن مزيد الاسدي وهو المؤسس والباني لمدينه الحله الحاليه والرئاسة في قبيله بني اسد لال خيون بن جناح بن ناصر بن محمد بن حسن بن سالم بن بدر بن علي بن خزيمه الذي يستمر نسبه حتى يصل الى ثعلبه بن دودان بن اسد خزيمه ومن اعلام زعماء العشائر العراقيه شيخ بني اسد المرحوم المحامي ثعبان السالم الخيون وكان ابوه وجده مضرب من مضارب الكرم والشجاعة والشهامه اعقبه في مشيخه بني اسد ابنه الشيخ ضاري ثعبان سالم الخيون وتفرعات قبيه بني اسد كثيرة جدا :- ال الشيخ ( بيت الرئاسه ) ال ونيس – ال خاطر- بني عسكري – ال عنيسي – الحدادين – ال عباس – لمواجد ومعهم تحالف لعشائر عريقة اخرى منها :- النواشي-ال حول – وهؤلاء من بني خيكان اما فروع ال خيون بيت الرئاسه منهم
    ال عبيد الله – ال خزام – ال بو سديو ال الشيخ صالح – السواري – الساري – ال سواد – البو مخيور – البو عياش – ال ريوفة – ال بو هميل – ال راهي
    ومن تفرعات قبيله بني اسد عشيرة الاحباب وهؤلاء حاليا في حلف عشائر المجمع القحطانيه ومساكنهم في قضاء بلد محافظة صلاح الدين وهم من صلب بني اسد من ذراري شهيد معركه الطف في كربلاء حبيب بن مظهر الاسدي ابو القاسم ( عليه السلام ) يرأسهم الشيخ جاسم عباس احمد العبد الله الاحبابي الاسدي ولقبيله بني اسد انتشار واسع في البلاد وقد رحل قسم منهم الى الاحواز والمحمرة وعبادان
    والطريحيون في النجف منهم وال كمونه في كربلاء ومن بني اسد مجموعات في الهنديه وطويريج
    ومن القبائل المستكردة والعربيه الاصل قبيله زنكنه وال الفنطجي في كركوك فهؤلاء من بني اسد ومن بني اسد اسرة ال الشبيبي المعروفة بنشر الادب والعلم وهم من فرع ال حميد لمواجد هاجروا من ارياف محافظة ذي قار ايام جدهم محمد بن شبيب الى النجف وكان محمد بن شبيب اول من هاجر للدراسه الى النجف وعميد اسرتهم العلامه الشيخ محمد رضى جواد الشبيبي ومنهم سياسيين ووزراء واعلام علماء ولهم دور وطني متميز في الذود عن الوطن والدفاع عنه ومنهم ال البغدادي في النجف وهم من الاسر العلميه برز منهم اعلام في الفقه والادب والشعر ومنهم بيت الخالصي في ديالى وبغداد وهم من فرع ال مغامس وهؤلاء من ذريه علي بن مظهر الاسدي شقيق حبيب ومنهم ال الجزائري في النجف الاشرف ومن حمائل ال راهي الاسدي حموله الكنابرة منهم في واسط وبغداد ويمثلهم في بغداد الشيخ رضى خلف المالح وهو من ابناء العشائر الاجلاء وشخصيه لها ثقلها العشائري في بغداد ويعد من اعلام العشيرة لما يتمتع به من حكمه وسداد رأي وهو من الساعين في اصلاح ذات البين وله حضور متميز في الاوساط العشائريه
    والسداويون :- في ( المؤتلف والمختلف) لقب يطلق على اسديات كثيرة الا انهم يرجعون الى عدة بطون مختلفه حمله اسم الاسديه منهم :- بنو اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان منهم عنزة بن اسد وجديله بن اسد وعميرة بن اسد
    بنو اسد بن شنوءة من الازد القحطانيه
    بنو اسد بن بن عبد العزي بن قصي بن كلاب من قبائل قريش العدنانيه
    بنو اسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة
    بنو اسد بن عبد مناه بطن من مذحج بن كهلان القحطانيه وهم بنو اسد بن عمران بن عمروا مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرى القيس البطريق بن ثعلبه بن مازن بن الاسد
    بنو اسد بن شريك بطن من الازد القحطانيه كانت لهم خطة بني اسد وليس بالبصرة خطة لبني اسد بن خزيمة
    بنو اسد بن مرا بن صداء بطن من مذحج من القحطانيه
    بنو اسد بن عبد مناه بن عائذ الله بن سعد العشيرة بطن بن مذحج من القحطانيه

    اسلم
    الاسلم قبيله عربيه اصيله من قبائل شمر الطائية القحطانية هاجروا من نجد الى العراق بقيادة جدهم حسان واستقروا بادئ الامر في منطقة الحسينيه في محافظة كربلاء الذي يسكنها المسعود من شمر حاليا ثم رحلوا عنها بسبب المعارك بينهم وبين العشائر المجاورة لهم بسبب التزاحم على الاراضي والكلأ وسكنوا منطقة العيث حاليا :- يرئسهم الشيخ الجليل احمد بن نواف بن ذياب بن جزاع بن مانع بن حمد بن حطاب بن دندن بن غانم بن حسان الاسلمي وفروعهم :- الانبيجان – البعير – الوهب – المنيع – المناصير – الغرير – الصلته – جحيش – وهؤلاء الجحيش ليس من عشيرة الجحيش الزبيديه وكثيرا مايسئلني بعض الاخوة الذي التقيتهم عن سبب تسميه عشيرة البعير الشمريه الاسلميه حيث جاء سبب التسميه اثر معركة حدثت بين شريف مكه وعشاءر الاسلم بسبب بعير لهم اخذوه اشراف مكه وكان ذلك ايام تواجدهم في نجد وكان كل من يهجم منهم اثناء المعركه على خصومهم يقول بعيري - بعيري فسميت عشيرتهم بالبعير وحاليا مساكنهم في منطقة الدور في صلاح الدين يرئسهم الشيخ زيد مذري السراي والاسلميات في العرب كثيرة منها بنو اسلم حي بن جذام نازلهم قديما يثرب نزحوا منها ابان الفتوح الاسلاميه الى غزة بفلسطين والى الكوفة والبصرة والذين سكنوا المدينه يثرب من هؤلاء يعدون في الخزرج بحكم التحالف
    بنو اسلم من خزاعة وينسبون الى قصي بن حارثة بن عمروا بن مزيقياء وهؤلاء منازلهم الجولان بالشام
    بنو اسلم من تدول اليماني جد جاهلي من بني عذرة منازلهم بنجد
    بنو اسلم بن عبايه اليماني من بني عك منازلهم الحجاز والشام النسبة الى كل منهم اسلمى
    بنو اسلم بن الحارث بطن من قضاعة منازلهم الحجاز والشام

    أدلفية
    عشيره عراقيه عربيه اصيله من عشائر قبيلة شمر عبده ومساكنهم منتشره في منطقة الدحله قضاء مندلي نخوتهم ( سناعيس ) كانت المشيخة فيهم للمرحوم الشيخ دعدوش الفرحان ومن بعده أبنه الشيخ رزوقي الدعدوش ومن بعده اخيه عبد الحسن الدعدوش وبعد وفاته رحمه الله الت المشيخه لاخيه الشيخ طالب عبد الرزاق بن دعدوش بن فرحان بن سالم
    وفروعهم ...
    الربيعان - الحالوبه - الجويمل - سحيب - المطارده - الخميسات - العلاونه ...... وغيرهم
    وهؤلاء ليس لهم علاقه بالدلفيه المنسوبين الى سراي من ربيعه العدنانيه .

    أصيبع
    البو اصيبع .... عشيره عراقيه عربيه من فروع قبيلة جشعم الطائيه القحطانيه ومساكنهم منتشره في محافظة النجف وهم من أوائل سكان النجف حيث نزحوا اليها في القرن الحادي عشر الهجري بقيادة جدهم علي الملقب ( أبو أصيبع ) بن حمود بن كنعان بن مهنا بن ناصر بن مهنا بن سعد بن منذر بن قسام بن جشعم
    وسبب تسميتهم بألبو أصيبع نسبتا الى جدهم علي حيث كان ذات أصابع سته وقد ظهر العديد من ذريته يحملون الاصابع السته بالوراثه
    يذكر لنا التاريخ المواقف المشرفه لابناء هذه العشيره في مقارعة غزوات الوهابيين على مدينة النجف وفي حملة الجهاد عام 1915 في معركة الشعيبه ومواقفهم البطوليه في الدفاع عن الوطن ضد الغزو البريطاني عام 1918 وكذلك مشاركتهم في ثورة العشرين يرأسهم الشيخ فاضل أبو أصيبع وتفرعاتهم
    البو عليوي - البو حاج عباس - البو زياره - البو شيخ حسين - البو موسى - البو حسن - البو سكندر - البو حمزه - البو شمخي - البو هندي - البو مكاوي , وغيرهم .....

    أكرع
    الاكرع .... من القبائل العربيه العريقه الاصيله ونسبيا هم احدى قبائل شمر الطائيه القحطانيه
    وثقل مساكنهم في ناحية الدغاره من توابع محافظة القادسيه ومنهم في بابل وبغداد
    وتفرعاتهم تنقسم الى ثلاثة بطون كبيره ولكل من هذه البطون تفرعات كثيره وكل هذه البطون تفرعات كثيره وكل هذه البطون وتفرعاتهم من الاصول الشمريه الا انها من فروع مختلفه من قبائل شمر
    1- الكروش وال عمر والهلالات ومرمض من الضياغم من شمر عبدة
    2- ال شبانه من ثلث الخصره
    3- البو نايل وال حمد وأهل الجاوير من ال خليفه من ال جعفر من شمر والاحمد من الاسلم كانت رئاستهم للشيخ سعدون رسن الهلوس وحاليا يرأسهم الشيخ عبيد فرحان شحتول الهلوس ورئاسة قبيلة الاكرع في بيت عطيه الدخيل وبعده ولده شعلان العطيه وهو شخصيه فذه ومشهوره في التاريخ بالشجاعه والكرم وبعد وفاته أصبحت المشيخه لولده الشيخ موجد الشعلان الذي كان بحق من اعلام زعماء العشائر العراقيه وعضو في المجلس النيابي وبعد وفاته الت المشيخه الى اخيه الشيخ عبد الامير الشعلان وهو زعيم قبلي خالد في تاريخ عشائر الفرات وكان من الكرماء حيث لقب بـ ( ابو سبع غديات ) وبعد رحيله اصبحت المشيخه لولده الشيخ محمد عبد الامير الشعلان وايضا من مشايخ الاكرع حاليا الشيخ معن موجد الشعلان العطيه .

    السداويون
    في ( المؤتلف والمختلف ) لقب يطلق على أسديات كثيره الا انهم يرجعون الى عدة بطون مختلفه حملة اسم الاسديه ..... منهم
    - بنو اسد بن ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان , منهم عنزه بن اسد وجديله بن اسد وعميره بن اسد
    - بنو اسد بن شنوءه من الازد القحطانيه
    - بنو اسد بن عبد العزي بن قصي بن كلاب من قبائل قريش العدنانيه
    - بنو اسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعه
    - بنو اسد بن عبد مناة بطن من مذحج من كهلان القحطانيه وهم بنو اسد بن عمران بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثه الغطريف بن أمرى القيس البطريق بن ثعلبه بن مازن بن الازد
    - بنو اسد بن شريك .... بطن من الازد القحطانيه كانت لهم خطة بني اسد وليس بالبصره خطة لبني اسد بن خزيمة
    - بنو اسد بن مرا بن صداء بطن من مذحج من القحطانيه
    - بنو اسد بن عبد مناة بن عائذ الله بن سعد العشيره بطن من مذحج من القحطانيه .

    أنباري
    الانباري .... عشيره عراقيه من عشائر قبيلة ربيعه العدنانيه من ابناء تغلب بن وائل مساكنهم منتشره بين اليوسفيه والكاظميه وكربلاء والمسيب وعين التمر والانبار ونينوى يذكر لنا تاريخ عشيرة الانباريين ان اجدادهم كانوا اول من سكنوا محافظة الانبار ولما نزحوا منها الى مناطقهم الجديده اطلق عليهم الناس ( ابناء الامباري ) والامباري ( هو الحارس على عنابر الحبوب ) ومن هنا جاء سبب تسميتهم بالامباري الذي حرفت الى الانباري يرأسهم الشيخ المرحوم المحامي عبد الامير خضير جمادى وبعد وفاته رحمه الله أصبحت المشيخه لولده الشيخ المحامي سومر عبد الامير خضير الحمادي السلمان والشيخ المرحوم عبد الامير من الشيوخ الاجلال الوجهاء المعروفين بالحكمه وسداد الرأي والصدق وتأريخه وابناء عشيرته مشهود لهم بالمواقف والسجايا الطيبه في الكرم والشجاعه والشهامه والجود وتفرعاتهم ( البو شيخ علي - البو محمد - البو يوسف - البو علوش - البو خليفه - البو خدام - البو حسن - الدلالوة - الجباريين - البو عبد ربه - البو طهماز - بيت الباير ) ومنهم فروع اخرى في كربلاء والحسينيه وعين التمر وفي المسيب وفي نواحي السعديه وخانقين .

    أوس
    الاوس .... من كبريات القبائل العربيه اليمانيه القحطانيه ( والاوس والخزرج ) يستمر نسبهم الى عامر ( ماء السماء ) من الازد الكهلانيه السبأيه القحطانيه نزحوا من اليمن الى يثرب وتجاوروا مع قبيلة الخزرج وكانت بينهم حروب كبيره فأصلح بينهم رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) وطلق عليهم لقب الانصار وذلك لمناصرتهم الدين الاسلمي ودفاعهم عنه والرأي الصحيح في نسبهم هو الاتي
    الاوس :- هم بنو الاوس بن حارثه بن ثعلبة بن عمرو بن مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثه الغظريف بن أمرئ القيس البطريق بن ثعلبه بن مازن بن الازد القحطاني وهناك من الاوسيات المتشابهة
    ألاوس :- وهم بنو الاوس بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان
    ألاوس :- بنو أوس بن مزينه سكان جبل ورقان وهو جبل اسود يقع بين العرج الرونيه على اليمين من المدينه الى مكه .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 17, 2018 12:49 pm