الجواريــن
قبيلة عربية عريقة ذات طابع بدوي اشتهرت بالكرم وأطلق عليها (كبار المناسف ) وبالمهابيل نظرا لشجاعة فرسانها الفائقة في الحروب ....
موطنها : نزحت من نجد والحجاز ( الثالث عشر الميلادي ) إلى الاحساء ثم استقرت فى الصحراء الممتدة بين باديتي العراق الجنوبية وبادية الكويت, حتي استوطن معظم بطونها في الكويت وبعضها انتشرفي العراق والجزيرة العربية والاردن .
نسبها...
ما أكدته المصادر كالعزاوي وعمر كحاله وسيحتنامدة حدود وكثير من مشايخ شمر والمنتفق ومشايخ قبائل الجوارين والأجود كما تشيرمعظم المصادر أنهم في شمرمن نسل قيس ابن شمر ابن عبدجذيمة ابن زهير ابن ثعلبة ابن سلامان ابن ثعل ابن عمرو ابن الغوث ابن طيء ابن ادد ابن يشجب ابن عريب ابن زيد ابن كهلان ابن سبأ ابن يشجب ابن يعرب ابن قحطان ...
النخوة العامة للقبيلة عند الضرورة : مجايسة وهي جمع جيس باللهجة البدوية والمقصود بها(قيس شمر ) الذي قال فيه إمرؤ القيس :-
(( أجاد قسيا فالطهاء ممشطحا *** وجوى فروى نخل قيس بن شمرا ))
واعتبرتهم معظم المصادر والمشايخ والمعارف أنهم في عبده ....
وتسمية الجوارين نظرا لمجاورتهم ولمناصرتهم لبني عقيل بزعامة الأجود ( نسبة إلى أجود ابن زامل العقيلي الجبري العامري وهو أول من ملك الاحساء في رمضان سنة 821 هـ ودام حكمهم حتى عام ألف للهجرة ) ضد القرامطة ( الفرس ) حيث هزموا القرامطة وطردوهم من الاحساء إلى البحرين وذلك بفضل قبيلة قيس ابن شمر الطائية ( الجوارين ) التي كانت بقيادة إدريس بن علي الذي تنسب إليه أسرة الكبيح شيوخ مشايخ قبائل الجوارين كما ناصروا الأجود قبل ذلك في القرن الثالث عشرالميلادي في حربهم ضد شبيب ابن مانع ( الجد الأعلى لآل سعدون) وبني مالك وبني سعيد في المعركة التي دارت بين الأجود من جهه وبين آل سعدون وبني مالك وبني سعيد من جهه اخرى قرب لينة وقتل فيها مانع بين شبيب وانتهت هذه المعركة قرب صفوان (الدله حيث كان النصر حليف الأجود والجوارين وعبرت قبائل بني مالك وبني سعيد إلى ما وراء النهر وأصبحت الصحراء الجنوبية من العراق للأجود والجوارين ...
وتلك المعركة جاءت بسبب قيام شبيب بن مانع في القرن الثالث عشر وحلفائه بني مالك وبني سعيد بالهجوم على الأجود وقتل أبنائها حتى قيل أنه لم يتبقى سوى أربعين امرأة حاملا وبعض الأطفال وكانت نذير شؤم على القبائل العربية في نجد والعراق وسميت بالدلهمية وعندما كبر الأطفال وتدربوا على القتال ومناصرة بعض القبائل الطائية كقبيلة الجوارين وبعض القبائل الأخرى ( التحفة النبهانية ) بمناصرة الأجود والهجوم على خصومهم وهذا هو سبب نخوة عموم الأجود عند الضرورة بيتيم نظرا لتيتمهم بسبب المعركة المذكورة أعلاه والمقصود بقبائل الأجود ( القبائل العربية التي كانت تقطن في ا لاحساء وبعض نواحي نجد في ظل الدولة الاجودية ] الجبرية [ بزعامة أجود ابن زامل ابن جبر العامري التي دام حكمها حتى المئة العاشرة هـ حيث سقطت على يد الأتراك ( 1000 هـ ) ثم نزحت إلى بادية العراق الجنوبية ومن هذه القبائل الجوارين والعصوم والخليف والبدور والشريفات وصبيخة وغزية والزهيرية والجشعم والغزي) ...
وتعتبر قبيلة الجوارين الطائية من أكبر قبائل الأجود حيث حافظت على استقلاليتها وكيانها برغم الظروف الصعبة التي مرت بها المنطقة بسبب الحروب بين القبائل ثم الاستعمار العثماني إلى الاستعمار الانجليزي وكان للقبيلة دور بارز في الحروب التي شهدتها المنطقة وكما واجهت الإخوان في عدت معارك في شمال الكويت في كون الروضتين وكون جريشان وذلك بسبب تحالف الشيخ مبارك الصباح أمير الكويت مع الشيخ حسين الكبيح أمير قبيلة الجوارين آنذاك ...
والحديث عن هذه القبيلة الكبيرة لابد أن يقترن بتاريخها العربي الملئ ببيادر المفاخر والأعمال الخيرة الممتدة عبر تاريخها الناصع فهم اشتهروا بالكرم وأطلق كبار الناسف واشتهروا بالشجاعة وأطلق عليهم المهابيل فهي ذات قوة وبسالة ذاع صيتها بالحروب وهذا ما جعل تلك القبيلة إضافة إلى موقعها الاستيراتيجي بين نجد والعراق والكويت ، يدخل معها أفخاذ وأسر تنحدر من أصول عربية عريقة منذ القدم وأعتبروا منها من عنزة وحرب ومن الأجود ...
مشيخة قبيلة الجوارين
الزعامة العامة لعموم قبائل الجوارين تنحصر في أسرة الكبيح في ذرية الشيخ حسين الكبيح على وجه الخصوص واشتهرت هذه الأسرة التي تنحدر من بيت عريق من شمر من عبدة من آل جعفرمن العلي من آل جبر اشتهرت بالشجاعة وبالكرم وبالحنكة السياسية وبالحكمة الاجتماعية وبالعدل والتواضع بين ابناء القبيلة كما اتصفوا بالقيادة الحسنة والفذة وبالقدرة على مواجهة الصعاب في احلك الظروف التي مرت بها القبيلة على مر الزمن خاصة في أيام الحروب القديمة والغزوات بين القبائل وكذلك أيام الاستعمار العثماني والبريطاني فيما بعد ...
فاستطاعوا ان يحافظوا على كيان ووحدة قبيلتهم حتى استقر معظم أبناء هذه القبيلة في الكويت منذ اكثر من قرن من الزمن وذلك بعد التحالف بين قبيلة الجوارين متمثلة بأسرة الكبيح والشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت وهم الآن تحت مسمى قبيلة شمر حيث ينتمون ..
علما بان بعض النسابة ينسبون أسرة الكبيح إلى الاشراف من آل ياسر( القبائل والبويتات الهاشمية في العراق) حيث أن جدهم كماورد هو الشريف إدريس بن علي بن ياسر الذي ينتمي نسبه إلى الإمام زيد ابن علي زين العابدين ابن الحسين ابن علي حيث أن االشريف إدريس ابن علي تعرض هو ومن معه من الإشراف إلى الاضطهاد بالحجاز ثم نزح إلى قبيلة قيس بن شمر الطائية واصبح منهم وأحفاده بعده حيث قادوا قبيلة قيس الطائية لمناصرة الاجود في حربها ضد الفرس ( القرامطة ) وضد ال شبيب والمنتفق(معركة الدلهمية) ...
وأسرة الكبيح ثلاثة حمائل :-
أولا : الإمارة :- وهم ذرية الشيخ حسين الكبيح شيخ مشايخ قبائل الجوارين ومنهم
1- الناصر : نسبة للشيخ ناصر الكبيح وهو اشهر من نار على علم اشتهر بالشجاعة وبالحكمة وبالعدل بين أبناء قبيلته وبحب الآخرين كما أحبته القبائل الأخرى حتى ا صبحت قبائل الاجود والقبائل الأخرى المجاورة تلتجا إليه في حل مشاكلها وقيل انه لم يدخل مدينة في الدول المجاورة إلا أطلق مساجينها كما كان لديه حبس مع مربط الخيل للمخالفين من أبناء قبيلته ...
ومنه كل من الشيوخ لافي وغافل ونواف وسلطان واليوم الشيخ غافل بن ناصر الكبيح هو شيخ العموم .
2- آل مزيد ( شيشان ) : وهو شيخ وشاعر وفارس أطلق عليه السعدون مزيد ذباح الهوى نظرا لشراسته في الحروب وسمي بشيشان حيث انه كان يمثل في خصمه بعد أن يقتله حيث كان يشيش ويهيج أثناء القتال لدرجة الجنون ...
ومنه كل من الشيوخ لافي وعبد الكريم وحيال .
3 – المهلهل ( راعي المضيف ) : وهو الشيخ مهلهل بن حسين وكان دائم متواجدا في مضيف أهله لاستقبال الضيوف عندما يكون إخوانه ليس متواجدين ومنه فرحان ، رزن ، عواد وصباح وعلي .
4– النوري : وهو الشيخ نوري الكبيح ومنه التركي ، الغازي .
5 - العقاب : وهو الشيخ عقاب الكبيح اشتهر بالشجاعة .
6 – الضاري : وهو ضاري الكبيح وقتل في إحدى المعارك إلى جانب السعدون ضد عنزة .
ومنهم كذلك محمد.ومهلهل الأول و ناصر الاول وقتلوا في إحدى المعارك القديمة ضد الفرس .
ثانيا : سلمان الكبيح ومنه كل من عبيد السلمان ، عبدالله السلمان ، مهاوش السلمان ومنه الشيخ صالح الكبيح .
ثالثا : الحسان ومنه رشيد الحسان وعبدالله بن رشيد الحسان الكبيح وخليف ابن رشيد الحسان الكبيح .
وإستقرت مشيخة عموم قبائل الجوارين في بيت الشيخ حسين الكبيح ومنهم: الشيخ حسين الكبيح - الشيخ مزيد(شيشان ) الكبيح - الشيخ عقاب الكبيح ثم الشيخ ناصر بن حسين الكبيح - الشيخ مهلهل الكبيح - الشيخ لافي الكبيح –الشيخ عبد الكريم الكبيح – الشيخ نوري الكبيح – الشيخ غافل بن ناصر بن حسين الكبيح .
ولا تقتصر مشيخة الكبيح على عموم قبائل الجوارين فقط وإنما شملت بعض عشائر الأجود التي تفككت بعد حربي الأتراك والسعدون ضدهم وأصبحوا تحت بيرق ابن كبيح.
بطون وأفخاذ قبيلة الجوارين
أولا :- السحمة ( آل إدريس ) : ونخوتهم الخاصة عيال السحمة ويقول الشاعر فعيل ابن صنيدح التيسي الجوراني :-
(( عيال السحمة جمعهم للحرب شهاي ***حلوين النسل زينين المحازم صمايل ))
وهم نسبة إلى سحيم ( السحمة ) بن محمود بن دهيم بن سليمان بن قيس بن جحدر بن قيس بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك وهو مذحج بن أدد بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ...
أفخـــــــــــــــــاذ آل إدريـــــــــــــــــس ( السحمه )
1- آل جبر ( العلي ) :أ- أسرة الكبيح شيوخ قبائل الجوارين وكما ذكرنا فهم آل حسين آل حسان آل سلمان وتنحصر المشيخة في ذرية الشيخ حسين الكبيح ومنهم كل من الشيوخ ناصر وشيشان ( مزيد ) والنوري ولافي وعقاب وعبد الكريم وحاليا الشيخ غافل بن ناصر الكبيح ومنه حزام وعلي وفارس وفهد .
ب- العبهول وهم 1-القعود ومنه الشيخ ثويني الكبيح ويطلق عليه داهية الأجود ولقب بهذا الاسم لأنه ابن عم الكبيح كما انه تربى في مضيف الكبيح حتى اصبح عارفة للأجود والجوارين وكان مستشار للشيخ ناصر الكبيح .
2- العنيزا.
3- الحمود ومنهم برجس الحمود .
جـ - الشوكة ( الكحيص ) وهم الصفوق والجندل والراكان والشميس والكنعان وكبيرهم سعود المغير وصفوق الشوكة .
د –الخطيمي وكبيرهم تركي الخطيمي: المناحي – القطامي – المشعان – الخليف – العزرم – البشير ويلحق بهم العويد.
ه- الجبر و كبيرهم محمد بن يوسف الجبر.
2- االشيحان وهم السلامة والجروان والناصر والدوشان والفضيل وكبيرهم قاصد بن سعد الذاعر وصبر بن ذياب الجروان وصقر المجلي ( اشتهر بالفروسية ) .
3- الزنادي : الوهيب - الذياب – السلطان – السلمان.
4- الدغيم : المرهج – الرملة – النعير وكبيرهم طعمه الدغيم وهؤلاء ( من آل وثال من الأجود ).
5- الغليون : وهم الخليفة والمحسن والفيحان والجريبيع والشهيل ويعد منهم الصويلح وهم من عنزة ، والطوابير وكبير الغليون دحام الغليون ووبدان الجريبيع وسلطان الجريبيع وعجزان الجريبيع ( اشتهر بالشجاعة ) ومنهم الشاعر جنديل الشهيل .
6- الهويش : الطارش – الهويش – الهدهود – العجيل – الخاطر – العصمان وكبيرهم سالم الطارش وخابط الرفيع وسهر الهويش ( اشتهر بالفروسية ) .
ويلحق بآل دريس 1 - الهريس وكبيرهم محمد وعاقول الهريس وهؤلاء من زبيد.
2- آل درويش وهم من آل شبل من طيء وبعضهم من زوبع والتحقوا بالدريس على عهد الشيخ ناصر الكبيح بعد أن اجلوا من قبيلتهم ثم إلى الحميد ثم إلى الجوارين وهم القناص والضمد والمصبح وكبيرهم جبارة الطاهر.
3- الحوارث : هؤلاء من بني الحارث من طيء وكبيرهم حسين الحارثي .
ثانيا : آل نبهان ( آل سالم أبو العنن وهم أخوال الكبيح شيوخ الجوارين ) :
(( عيال ابن نبهان مثل الزمل للشيل* شيالة بالكون حمول الثقايل))
وان سالم أبو العنن (سالم الجوراني )هو آخر من نزح مع جموع قبائل الأجود و قبيلة قيس الطائية( الجوارين بعد سيطرت الاتراك علي الاحساء عام 1000 للهجرة واستوطن البادية الممتدة بين العراق والكويت (صحراء الشامية) فقام بتوحيد ابناء عمومته جموع قيس بن شمر الطائية ( الجوارين) في الوقت الذي تفككت وانصهرت باقي عشائر الاجود مع القبائل الاخري في المنتفق و غيرها كما قام بتزويج بناته الي زعماء الجوارين لتقوية الروابط والحفاظ علي كيان القبيلة فزوج احدي بناته الي الشيخ جبر بن علي جد اسرة الكبيح شيوخ مشايخ الجوارين وذلك بهدف جمع وتقويةوتلاحم القبيلة التي حافظت علي كيانها ووحدتها فيما بعد كما قام بوضع عنة(وهي عباره عن حزم من الاشجاروالحطب توضع علي شكل حرف u) لكل من زعماء القبيلة ولذلك اطلق عليه سالم ابو العنن
وليس صحيحا ان سالم الجوراني الجد الأعلى لبطن النبهان والطوينات هو من الأجود من بني عامر بن صعصعه كما ذكرت بعض المصادر.
وسمي هذا الفخذ من الجوارين بآل نبهان نسبة إلى نبهان ابن سالم أبو العنن ( الجوراني ) وكبار النبهان حمزه العشوان وعشبه الحمزه وحيف الحمزه ومدعث الحايف - بهلول الثامر – كنيهر العاتي - مطير الخزار ويرأسهم اليوم كنيهر العاتي ومطير الخزار ولفته الحريز.
أفخـــــــــــــــــــــــاذ النبـــــــــــــــــــــهان
ونخوتهم الخاصة بهم ( اخوة سعده ) .
1- الحايف : وكبارهم جبر بن عليوى ودغيميث ومدعث الحايف ورزن الحايف وكنيهر العاتي ومنهم :
أ – النعيمه ( الدغيميث ) والشيخ دغيميث الحايف وهو خال شيخ مشايخ الجوارين حسين الكبيح .
ب – الطعيمه .
جـ - السويلم .
د – الحياي .
هـ - النتيش ومنه كنيهر العاتي .
و – الغزال .
ومنهم 1 – العرفي ومنه منشد بن فلفل العرفي.
2 – الكصاخه
3 – الجبيشات ومنهم عشوان الجبيشي واشتهر بالكرم
2 – المزعل : وكبيرهم بهلول الثامر ولفته الهزاع وحسن بن عبيكه.
أ – العبيكه .
ب – الكعيد.
جـ - المجلي.
د – الدويره .
ويلحق بهم 1 – الطربوش.
2 – العنوز.
3- المارد.
3 – الحمزه ( العشوان ) : وكبيرهم مطير الخزار و حيف العشوان .
أ – العشبه .
ب – المحورب .
جـ - النجم .
د – العنيفص .
هـ- الخزار .
و – الحويف .
4 – الطوينات ( نسبة إلى طينان بن سالم أبو العنن ) : وكبيرهم طعمه بن ناصر وعبد ابن زيد (ومعضم فروعهم مع قبيلة خفاجة ) .
أ – الشريده . ب – السويلم .
جـ - الرويشد . د – الحمد الله .
هـ - الغشام . ي – السماح .
5 – الحريز وكبيرهم لفته الحريزوعريبي المنصور وهم من بني سعيد ومنه الراضي – اللفته - المنصور .
6- بيت نبهان و هؤلاء مع بني لام في الحويزة ( القبائل العربية في الاحواز)
ثالثا : التيوس والملحان وكبيرهم عناد بن صنيدح النعيمه - تركي القطان الغنام .
أولا : التيوس .....
1- الغنام وهم العجمي –القطان – الغازي – الحنتوش والوصواص وكبيرهم برجس القطان .
2- الودعان وكبيرهم مناحي الودعان ومنهم السرحان والودعان والطلاع
3- الرحال
4- الخضير .
5- الرحيم ومنهم الفارس محمد العثمان وهو من فرسان الجوارين المشهورين وهم من حرب من الوهوب .
ثانيا : الملحان ......
وهم أ – النعيمه ومنهم عنادالنعيمه والشاعر فعيل النعيمه .
ب – الفليح ومنه بازول النعيمه .
جـ - العجاج ومنهم فرحان العجاج ( شاعر ) .
د – القصاب.
هـ- الكساب .
ن – اللبيدات .
ي – العريمش.
رابعا : آل محمد : وكبارهم محمد الفهد الشنات ودعيج وصبر الشنات وعبيد الشرهان ومعتوق الشاطي واليوم كبيرهم دعيج الشنات .
(( عيال علي جمعهم حد للدار *** يمتاز حد الدار لو كان مايل ))
أفخــــــــــــــــاذ آل محمـــــــــــــــــد
1- الشنات : أ – الفهد وهم : 1- المحمد
2- آل نشو .
3- المطير
ب – المديبغ وهم : 1- الصالح
2 – الشاطي
3- آل محمد
جـ - السالم وكبيرهم دعيج الشنات ومنه :
1- الخليف
2- العويد
4- الزهمان ومنهم أ – الشرهان وكبيرهم عبيد الشرهان .
ب- الرهيج
ج-الحنيان
د- الغزال
هـ - الروضان
ن-العليان
و-الزيارة
ي – العياش
5- الرملة ومنه العيد والخليف والبراك
6- التامول ومنهم الصبخه والمكينز .
7- المقصود ومنهم العارفه ملا محسن ابن ملا صلبي المقصود .
8- السليم وكبيرهم بن سليم
9- العويد و كبيرهم بخيت العويد
خامسا : الرفيعات وكبيرهم عيد الجفيل ومفضي بن مرعي .
(( عيال رافع شور ومشير *** من ساس قوم مجفلين الأصايل ))
أفخــــــــــــــــــــــــــــاذ الرفيعـــــــــــــــــات
1- الجفيل وهم الحنيان والضويف وكبيرهم بن جفيل .
2- السليمان وهم الغازي والعاتي وكبيرهم دوحان السليمان .
3- الرشيد وهم القنيفذ والعواد وكبيرهم خليف الرشيد .
4- المرعي وكبيرهم مفضي المرعي .
5- المجدي
6- الحداد
7- الحمزه
8- االعزام
9- الفنيطل
10- الطرفة
11- الظفر
12- الحميّر
13- الكركوش
14- المانع وهؤلاء من الحسيه من الرفيع من غزيه .
سادسا : العبابسه والزيايده وكبيرهم دحام الجرو ابن نجم .
(( عيال العبس جمعهم يكحل العين*** عيال الاجود مطبعين القبايل))
أفخــــــــــــــــــــــــاذهــــــــــــــــــــ م
أولا : العبابسه وكبيرهم دحام الجرو بن نجم ......
1- النجم ( العبد الحكيم ) وهؤلاء من قريش وهم أ - الجرو .
ب – العبد الحكيم .
جـ - الشكاحي .
2- المرزوق وهم أ – السمدان .
ب – البريك
3- الهلال وهم
أ – القاطع .
ب – الفنيسان
جـ -الظاهر
4- المصيبيح
5- المسيليم
6- الرحال.
7- السهيل
ثانيا : الزيايده وكبيرهم حمود الثاجب وابن معن .....
1- العميره ومنهم أ - الكريدي .
ب – الساير .
ج – البشير .
2- الفوزان
3- المشعل
4- الفارس
5- الثاقب
** وهذه هي بطون قبيلة الجوارين الطائية وهناك جموع من قبيلة الجوارين نزحت إلى قبائل أخرى ودول عربية مجاورة ...
1- الجورانية مع زوبع وبني تميم وكبيرهم بندر بن عبد الوهاب الجوراني وأفخاذهم الصقر – الفياض – المعلى – الطوينات ( النبهان ) – السماح – الغشام – الشناوه – الحايط ...
2- الجورانية في الجزيرة مع شمر في الجزيرة ويرأسهم إبراهيم الشهاب الجوراني وينطبق عليهم العرف العشائري كباقي أفخاذ شمر الأخرى ...
3- الجوارنة في الأردن وليبيا .
4- النبهان : بعض الأسر من آل نبهان من الجوارين مع بني لام في الأحواز ( العشائر العربية في الأحواز ليوسف بني طرف ) .
وكما ذكرنا أعلاه أن البطون الرئيسية من قبيلة الجوارين استوطنت الكويت( الكويت وجاراتها – عرب الصحراء لديكسون ) منذ أكثر من قرن وذلك بحكم الموقع والتحالف والرزق وهي تحت مسمى قبيلة شمر حيث تنتمي .
بعض المعــــــــارك التي اشتركـــــت بهـــــا قبيلة الجواريـــــــــــــن
*ضد شبيب بن مانع السعدون وقبائل المنتفق الأخرى إلى جانب الأجود في لينه وسميت بالدلهمية في منتصف القرن الثامن للهجرة .
* ضد القرامطة ( الفرس ) في الاحساء عام 821 هـ إلى جانب الأجود .
* ضد الدواسر وعايذ ( 852 هـ ) في وادي الدواسر " " " .
* ضد الفضول ( بني لام ) في عام ( 855 هـ ) في الاحساء .
* ضد زعب والعوازم ( 858 هـ ) .
* ضد آل مغيرة والسبيع ( 866 هـ ) .
* ضد الدواسر والسبيع في الحرملية ( 893 هـ ) .
* ضد العوازم وهتيم ( 900 هـ ) .
* ضد الفضول في حفر الباطن ( 929 هـ ) .
* ضد الأتراك في الاحساء ( 1000 هـ ) .وهنا انقرضت دولة الأجود فسبحان من لايزال ملكه .
وبعدها نزحت معظم قبائل الأجود بما فيها قبائل الجوارين إلى بادية العراق الجنوبية .
* الجوارين ضد الشريفات وبعض بني لام (1878 م ) بسبب الأراضي ( المرابع ) .
* أيضا ضد الشريفات ( 1889 م) .
* ضد قبائل بني مالك ( 1901 م) .
* ضد بني مالك ( المحينه ) ( 1922 م) .
* ضد الأتراك إلى جانب الانجليز والشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت في الشعيبة1914 بالقرب من مدينة الزبير وتم أسر الطابور قاسي قائد الأتراك وجلبه إلى مضيف الكبيح وقالوا عنه فرسان الجوارين بعد أسره مع بعض القوات العثمانية :
(( قلنالك يا بيك احذر *** عقب الشاي اشرب دمن اخضر ))
واعفوا عنه بعد أن تعهد بالذهاب إلى بغداد وأهدى سيفه إلى الكبيح .
*وخاضوا عدة معارك إلى جانب السعدون ضد الفرس كما خاضوا معركة ضد النوري بن شعلان .
* خاضوا معركة ( 1924 م ) ضد الإخوان في كون جريشان الي جانب أهل الكويت.
* وخاضوا معركة أخرى في الروضتين ضد الاخوان أيضا وسمي بكون الروضة الي جانب عريب دار في الكويت في صيف 1924 (مذكرات كلوب باشا- الكويت و جاراتها لدكسون) وقتل فيها عدد من فرسان الإخوان وأبلى فيها فرسان الجوارين بلاء حسنا .
** وهناك بعض الحوادث المتفرقة الأخرى .
ومن نظمهم :
اترك كل مطاعم لو كنت جوعان
اذكرلك مضيف أبو غافل للكرم عنوان
نزل عند أخو مريم واشعل الدخان
الشايف منسف ناصر عشرة وما شالوه
وهذه قيلت عندما حل الشيخ ناصر الكبيح بجموعه في بادية الكويت في الثلاثينيات ضيفا عند الشيخ صباح الناصر الصباح ..
وهذه قيلت عندما أراد سعدون المنصور السعدون محاربة الجوارين بسبب عدم وقوفهم إلى جانبه ضد ابن رشيد :- للشاعر جنديل بن شهيل الدريس
حنا من اصل عبده واسلم وسنجار
طنايا ولا نحمل العار
منه القال شيلوا عن الدار
أللن يخسرها القايلها
****
حنا من صلب شمر ونتسمى عراق
حنا بالكون أول من يطق طراق
وحنا ترانا مثل حية ابن عناق
كل من داسه قامت طول وياه
****
شبصرك بالزمان الطاوع مع صليب
ترك حلوين المباني القاطعين العيب
الكبيح وبالكلايف زادوا على هديب
نتجلد بالعز مثل ايوب على امراضه
القائل الشاعر :- جدعان العصمــــي
ومن الحدا :-
يحسين قلبي مبتهج من قالوا العلم رزوه
يوماً دبلنا خيلهم خلوا قايدهم ما خذوه
****
هذي المراجب دارنا نرمي المجوخ دونها
كم غروة طقت على العدوان اطفت شرار عيونها
****
عجزان طيب علتي هزيت يمناي وحكيت
الذيب ملش كفشته حدر العلم دمه لقيت
****
قولوا لغافل لولد شيشان عجزان ما دونه قعدات
لا طلب رخصة ولا كتب عرضات يا ليت ناصر بالحياة
****
كم سربة عارضت بازول برياقها فت الشري
مقبول اعدانا بالشريف منه الوقع من السري
****
حنا كسرنا جيشهم بزمور صلفات الحديد
فدوه يصايل خيلنا يا عايش بالدنيا سعيد
****
ثار ارديني جد خذوه بسبعه نشامه مدللين
مع سبعة من خيلكم افهم يا خيال الكميل
****
يابو رشم يا عزوتي دون المراجب ما نعيش
لاما خذناها بسيفنا ما نفع فزع الدويش
****
عقب الضياغم يا زبن شيخة رشم ماله لزوم
الشيخ برجس ولد أبوه مصراع سله للعزوم
قصيدة للشاعر المرحوم / فعيل بن صنيدح التيسي الجوراني في ذكر كبار قومه من الجوارين .
البارحة كل أول الليل سهران
يطري على قلبي من المر حايل
تذكرت هاك القروم المناعير
أهل القهاوي والكرم والمراجل
أهل الرباع اللي عليها تماثيل
يا ما دفق برباعهم دم حايل
هاك الشيوخ أهل السيوف المشاهير
من فوق حمر مكرمات أصايل
لوطوحوا من فوق حمر مشاويل
يجلون عن قلبي من الهم غايل
الشيخ ناصر كما الطيف بالليل
لا بالمثيل ولا باليصيرون له مثايل
يا شيخ يابن كبيح علومك تماثيل
ياليتها بالمشتري والبديل
وليا نصيت أبو لافي بساعة الضيق
يصبح كما حر على الصيد صايل
وأبو خلف ما يرضي للدار بالميل
لاشك ما يرضاه زين الفعايل
ماشفت أبو خماط ريف الخطاطير
ردوا عليه من الثرى والنفايل
وماشفت أبو ختلان للشور مندوه
مع سربة توصل على كل عايل
عاش البناخي اللي على الراس مشكور
اللي كسب نوماس عند القبايل
عجزان كما الذيب جوعان
تحت العلم تلقى الدم سايل
عيال السحمه جمعهم للحرب شهاي
حلوين النسل زينين المحازم صمايل
لو جاك عيال التيوس بالحمل والشيل
عيال الأملح كاسبين الجمايل
وأولاد علي جمعهم ضد للميل
يمتاز حد الدار لو كان مايل
وعيال بن نبهان مثل الزمل للشيل
شيالة بالكون حمول الثقايل
وأولاد رافع شور ومشير
من ساس قوم مجفلين الأصايل
وعيال العبس جمعهم يكحل العين
عيال الاجود مطبعين القبايل
ديرانكم ظلت مورثة للقوم
الدار تنشد وين ذيك الحمايل
وين ابن غنام ابن نبهان ابن نجم وين
عافوا رقاب غاليات الحلايل
الدار نفدى لها عيال مداليل
ونرجب عليها بالسلف والدبايل
الدار مربع بوشكم والمطافيل
تربع بها أضعاف هزل الجلايل
ياناشد عنا وقالوا مهابيل
حنا نتهيبل على كل عايل
ياللي تقول هبال ماهم مهابيل
أن طعتني تصبح عن الدار شايل
وظليت أصفى الرايات تالي الليل
أصفى الرايات عدل ومايل
وراى يقول الزم على الصبرلاتشيل
لمن يجونك مرويين الغلايل
مجايسه مع أول الصوت عجلين
لعيون بيض معكرشات الجدايل
هذه هي بطون وأفخاذ قبيلة الجوارين فهي إحدى قبائل شمر الكبيرة ناصرت وجاورت الأجود
( بطن من بطون المنتفق ) في الأحداث التي ذكرناها على بعد أن انتخت بهم ضد الفرس وضد
شبيب بن مانع وأطلق عليهم الجوارين نظراً لتلك المجاورة حتى أصبحت كبرى قبائل المنتفق
واشتهرت بالشجاعة الفائقة في الحروب وبالكرم ( كبار المناسف ) ونخوتها العامة مجايسة وهي
جمع جيس باللهجة البدوية والمقصود بها قيس بن شمر بن عبد جذيمه الطائي وانضمت إليها
فيما بعد أسر وأفخاذ من الأجود ومشيخة الجوارين لأسرة الكبيح التي تنتمي إلى
بيت عريق ورفيع من شمر فهم من عبده من الجعفر من العلي ونزحت واستوطنت
هذه القبيلة أخيراً ومنذ أكثر من قرن في الكويت وأصبحت تحت مسمى قبيلة شمر حيث تنتمي
وذلك بعد التحالف بين قبيلة الجوارين متمثلة بأسرة الكبيح وأسرة الصباح الكريمة .
وقبيلة الجوارين كما ذكرنا أعلاه عدة بطون ( 1- السحمه أو الدريس :- الجبر – الشيحان –
الزنادي – الدغيم – الخطيمي – الهويش – الغليون – الهريس – الدرويش )
2- آل نبهان أو آل سالم أبو العنن ( الحايف – المزعل – الحمزة – العشوان – الطوينات –
الحريز – العنوز – الدويره )
3 – آل محمد ( الشنات – الشرهان – الزهمان – الرمله – العويد – السليم )
4-التيوس والملحان ( الغنام – الودعان – السرحان – الحنتوش – النعيمه – الفليح – القصاب –
الكساب – الخضير – الرحيم والعثمان )
5+6-العبابسه والزيايده ( النجم – العبد الحكيم – السهيل – القاطع – الرحال – المرزوق –
الفنيسان -الفوزان – العميره – المشعل – الثاقب )
7-الرفيعات ( الجفيل – المرعي – السليمان – الرشيد – المجدي – الحداد – المانع – الحمزه –
الكركوش )
هذه البطون الرئيسية وهناك من عشائر الأجود التي تعتبر حلف مع الجوارين ( العصوم –
الخليف وكبيرهم نايف الخليف –والحوارث وغيرهم)
ومن المعروف ان هناك قبائل كثيرة تعتبر من ضمن نطاق إمارة المنتفق ولكن ليست منها
بالأصل مثلاً:- الجوارين من شمر الطائية ، الغزي من الفضول من بني لام الطائية ، الجشعم
أيضا من الطائية ، البدور كثير منهم من عنزة وباقي الأجود من بني عامر بن عقيل
مرابط خيل الجوارين
1) مربط خيل الشيخ حسين الكبيح وهو مربط المعنقية و معظم خيول الجوارين هي المعنقية والحمدانية وللكبيح شراكة مع السعدون في الخيل في كروش و الحمدانيات.
2) مربط خيل محمد العثمان من التيوس من الجوارين و تسمي مربط العيطلية.
المراجـــــــع والمصادر :- ( الكويت وجاراتها لدكسون – عرب في الصحراء لدكسون ترجمة
غانم بن سعود بن جمران – مذكرات كلوب باشاه – الأوضاع السياسية في البصرة للدكتور خالد
حمود السعدون – التحفة النبهانية – عشائر عدنانية وما خالطها من القحطانية – وقائع البدو
لخلف العنزي - عشائر العراق للعزاوي – معجم قبائل العرب للدكتور عمر كحاله – من أخبار
القبائل في نجد للجاسر وغيرها ) .
__________________
قبيلة عربية عريقة ذات طابع بدوي اشتهرت بالكرم وأطلق عليها (كبار المناسف ) وبالمهابيل نظرا لشجاعة فرسانها الفائقة في الحروب ....
موطنها : نزحت من نجد والحجاز ( الثالث عشر الميلادي ) إلى الاحساء ثم استقرت فى الصحراء الممتدة بين باديتي العراق الجنوبية وبادية الكويت, حتي استوطن معظم بطونها في الكويت وبعضها انتشرفي العراق والجزيرة العربية والاردن .
نسبها...
ما أكدته المصادر كالعزاوي وعمر كحاله وسيحتنامدة حدود وكثير من مشايخ شمر والمنتفق ومشايخ قبائل الجوارين والأجود كما تشيرمعظم المصادر أنهم في شمرمن نسل قيس ابن شمر ابن عبدجذيمة ابن زهير ابن ثعلبة ابن سلامان ابن ثعل ابن عمرو ابن الغوث ابن طيء ابن ادد ابن يشجب ابن عريب ابن زيد ابن كهلان ابن سبأ ابن يشجب ابن يعرب ابن قحطان ...
النخوة العامة للقبيلة عند الضرورة : مجايسة وهي جمع جيس باللهجة البدوية والمقصود بها(قيس شمر ) الذي قال فيه إمرؤ القيس :-
(( أجاد قسيا فالطهاء ممشطحا *** وجوى فروى نخل قيس بن شمرا ))
واعتبرتهم معظم المصادر والمشايخ والمعارف أنهم في عبده ....
وتسمية الجوارين نظرا لمجاورتهم ولمناصرتهم لبني عقيل بزعامة الأجود ( نسبة إلى أجود ابن زامل العقيلي الجبري العامري وهو أول من ملك الاحساء في رمضان سنة 821 هـ ودام حكمهم حتى عام ألف للهجرة ) ضد القرامطة ( الفرس ) حيث هزموا القرامطة وطردوهم من الاحساء إلى البحرين وذلك بفضل قبيلة قيس ابن شمر الطائية ( الجوارين ) التي كانت بقيادة إدريس بن علي الذي تنسب إليه أسرة الكبيح شيوخ مشايخ قبائل الجوارين كما ناصروا الأجود قبل ذلك في القرن الثالث عشرالميلادي في حربهم ضد شبيب ابن مانع ( الجد الأعلى لآل سعدون) وبني مالك وبني سعيد في المعركة التي دارت بين الأجود من جهه وبين آل سعدون وبني مالك وبني سعيد من جهه اخرى قرب لينة وقتل فيها مانع بين شبيب وانتهت هذه المعركة قرب صفوان (الدله حيث كان النصر حليف الأجود والجوارين وعبرت قبائل بني مالك وبني سعيد إلى ما وراء النهر وأصبحت الصحراء الجنوبية من العراق للأجود والجوارين ...
وتلك المعركة جاءت بسبب قيام شبيب بن مانع في القرن الثالث عشر وحلفائه بني مالك وبني سعيد بالهجوم على الأجود وقتل أبنائها حتى قيل أنه لم يتبقى سوى أربعين امرأة حاملا وبعض الأطفال وكانت نذير شؤم على القبائل العربية في نجد والعراق وسميت بالدلهمية وعندما كبر الأطفال وتدربوا على القتال ومناصرة بعض القبائل الطائية كقبيلة الجوارين وبعض القبائل الأخرى ( التحفة النبهانية ) بمناصرة الأجود والهجوم على خصومهم وهذا هو سبب نخوة عموم الأجود عند الضرورة بيتيم نظرا لتيتمهم بسبب المعركة المذكورة أعلاه والمقصود بقبائل الأجود ( القبائل العربية التي كانت تقطن في ا لاحساء وبعض نواحي نجد في ظل الدولة الاجودية ] الجبرية [ بزعامة أجود ابن زامل ابن جبر العامري التي دام حكمها حتى المئة العاشرة هـ حيث سقطت على يد الأتراك ( 1000 هـ ) ثم نزحت إلى بادية العراق الجنوبية ومن هذه القبائل الجوارين والعصوم والخليف والبدور والشريفات وصبيخة وغزية والزهيرية والجشعم والغزي) ...
وتعتبر قبيلة الجوارين الطائية من أكبر قبائل الأجود حيث حافظت على استقلاليتها وكيانها برغم الظروف الصعبة التي مرت بها المنطقة بسبب الحروب بين القبائل ثم الاستعمار العثماني إلى الاستعمار الانجليزي وكان للقبيلة دور بارز في الحروب التي شهدتها المنطقة وكما واجهت الإخوان في عدت معارك في شمال الكويت في كون الروضتين وكون جريشان وذلك بسبب تحالف الشيخ مبارك الصباح أمير الكويت مع الشيخ حسين الكبيح أمير قبيلة الجوارين آنذاك ...
والحديث عن هذه القبيلة الكبيرة لابد أن يقترن بتاريخها العربي الملئ ببيادر المفاخر والأعمال الخيرة الممتدة عبر تاريخها الناصع فهم اشتهروا بالكرم وأطلق كبار الناسف واشتهروا بالشجاعة وأطلق عليهم المهابيل فهي ذات قوة وبسالة ذاع صيتها بالحروب وهذا ما جعل تلك القبيلة إضافة إلى موقعها الاستيراتيجي بين نجد والعراق والكويت ، يدخل معها أفخاذ وأسر تنحدر من أصول عربية عريقة منذ القدم وأعتبروا منها من عنزة وحرب ومن الأجود ...
مشيخة قبيلة الجوارين
الزعامة العامة لعموم قبائل الجوارين تنحصر في أسرة الكبيح في ذرية الشيخ حسين الكبيح على وجه الخصوص واشتهرت هذه الأسرة التي تنحدر من بيت عريق من شمر من عبدة من آل جعفرمن العلي من آل جبر اشتهرت بالشجاعة وبالكرم وبالحنكة السياسية وبالحكمة الاجتماعية وبالعدل والتواضع بين ابناء القبيلة كما اتصفوا بالقيادة الحسنة والفذة وبالقدرة على مواجهة الصعاب في احلك الظروف التي مرت بها القبيلة على مر الزمن خاصة في أيام الحروب القديمة والغزوات بين القبائل وكذلك أيام الاستعمار العثماني والبريطاني فيما بعد ...
فاستطاعوا ان يحافظوا على كيان ووحدة قبيلتهم حتى استقر معظم أبناء هذه القبيلة في الكويت منذ اكثر من قرن من الزمن وذلك بعد التحالف بين قبيلة الجوارين متمثلة بأسرة الكبيح والشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت وهم الآن تحت مسمى قبيلة شمر حيث ينتمون ..
علما بان بعض النسابة ينسبون أسرة الكبيح إلى الاشراف من آل ياسر( القبائل والبويتات الهاشمية في العراق) حيث أن جدهم كماورد هو الشريف إدريس بن علي بن ياسر الذي ينتمي نسبه إلى الإمام زيد ابن علي زين العابدين ابن الحسين ابن علي حيث أن االشريف إدريس ابن علي تعرض هو ومن معه من الإشراف إلى الاضطهاد بالحجاز ثم نزح إلى قبيلة قيس بن شمر الطائية واصبح منهم وأحفاده بعده حيث قادوا قبيلة قيس الطائية لمناصرة الاجود في حربها ضد الفرس ( القرامطة ) وضد ال شبيب والمنتفق(معركة الدلهمية) ...
وأسرة الكبيح ثلاثة حمائل :-
أولا : الإمارة :- وهم ذرية الشيخ حسين الكبيح شيخ مشايخ قبائل الجوارين ومنهم
1- الناصر : نسبة للشيخ ناصر الكبيح وهو اشهر من نار على علم اشتهر بالشجاعة وبالحكمة وبالعدل بين أبناء قبيلته وبحب الآخرين كما أحبته القبائل الأخرى حتى ا صبحت قبائل الاجود والقبائل الأخرى المجاورة تلتجا إليه في حل مشاكلها وقيل انه لم يدخل مدينة في الدول المجاورة إلا أطلق مساجينها كما كان لديه حبس مع مربط الخيل للمخالفين من أبناء قبيلته ...
ومنه كل من الشيوخ لافي وغافل ونواف وسلطان واليوم الشيخ غافل بن ناصر الكبيح هو شيخ العموم .
2- آل مزيد ( شيشان ) : وهو شيخ وشاعر وفارس أطلق عليه السعدون مزيد ذباح الهوى نظرا لشراسته في الحروب وسمي بشيشان حيث انه كان يمثل في خصمه بعد أن يقتله حيث كان يشيش ويهيج أثناء القتال لدرجة الجنون ...
ومنه كل من الشيوخ لافي وعبد الكريم وحيال .
3 – المهلهل ( راعي المضيف ) : وهو الشيخ مهلهل بن حسين وكان دائم متواجدا في مضيف أهله لاستقبال الضيوف عندما يكون إخوانه ليس متواجدين ومنه فرحان ، رزن ، عواد وصباح وعلي .
4– النوري : وهو الشيخ نوري الكبيح ومنه التركي ، الغازي .
5 - العقاب : وهو الشيخ عقاب الكبيح اشتهر بالشجاعة .
6 – الضاري : وهو ضاري الكبيح وقتل في إحدى المعارك إلى جانب السعدون ضد عنزة .
ومنهم كذلك محمد.ومهلهل الأول و ناصر الاول وقتلوا في إحدى المعارك القديمة ضد الفرس .
ثانيا : سلمان الكبيح ومنه كل من عبيد السلمان ، عبدالله السلمان ، مهاوش السلمان ومنه الشيخ صالح الكبيح .
ثالثا : الحسان ومنه رشيد الحسان وعبدالله بن رشيد الحسان الكبيح وخليف ابن رشيد الحسان الكبيح .
وإستقرت مشيخة عموم قبائل الجوارين في بيت الشيخ حسين الكبيح ومنهم: الشيخ حسين الكبيح - الشيخ مزيد(شيشان ) الكبيح - الشيخ عقاب الكبيح ثم الشيخ ناصر بن حسين الكبيح - الشيخ مهلهل الكبيح - الشيخ لافي الكبيح –الشيخ عبد الكريم الكبيح – الشيخ نوري الكبيح – الشيخ غافل بن ناصر بن حسين الكبيح .
ولا تقتصر مشيخة الكبيح على عموم قبائل الجوارين فقط وإنما شملت بعض عشائر الأجود التي تفككت بعد حربي الأتراك والسعدون ضدهم وأصبحوا تحت بيرق ابن كبيح.
بطون وأفخاذ قبيلة الجوارين
أولا :- السحمة ( آل إدريس ) : ونخوتهم الخاصة عيال السحمة ويقول الشاعر فعيل ابن صنيدح التيسي الجوراني :-
(( عيال السحمة جمعهم للحرب شهاي ***حلوين النسل زينين المحازم صمايل ))
وهم نسبة إلى سحيم ( السحمة ) بن محمود بن دهيم بن سليمان بن قيس بن جحدر بن قيس بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك وهو مذحج بن أدد بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ...
أفخـــــــــــــــــاذ آل إدريـــــــــــــــــس ( السحمه )
1- آل جبر ( العلي ) :أ- أسرة الكبيح شيوخ قبائل الجوارين وكما ذكرنا فهم آل حسين آل حسان آل سلمان وتنحصر المشيخة في ذرية الشيخ حسين الكبيح ومنهم كل من الشيوخ ناصر وشيشان ( مزيد ) والنوري ولافي وعقاب وعبد الكريم وحاليا الشيخ غافل بن ناصر الكبيح ومنه حزام وعلي وفارس وفهد .
ب- العبهول وهم 1-القعود ومنه الشيخ ثويني الكبيح ويطلق عليه داهية الأجود ولقب بهذا الاسم لأنه ابن عم الكبيح كما انه تربى في مضيف الكبيح حتى اصبح عارفة للأجود والجوارين وكان مستشار للشيخ ناصر الكبيح .
2- العنيزا.
3- الحمود ومنهم برجس الحمود .
جـ - الشوكة ( الكحيص ) وهم الصفوق والجندل والراكان والشميس والكنعان وكبيرهم سعود المغير وصفوق الشوكة .
د –الخطيمي وكبيرهم تركي الخطيمي: المناحي – القطامي – المشعان – الخليف – العزرم – البشير ويلحق بهم العويد.
ه- الجبر و كبيرهم محمد بن يوسف الجبر.
2- االشيحان وهم السلامة والجروان والناصر والدوشان والفضيل وكبيرهم قاصد بن سعد الذاعر وصبر بن ذياب الجروان وصقر المجلي ( اشتهر بالفروسية ) .
3- الزنادي : الوهيب - الذياب – السلطان – السلمان.
4- الدغيم : المرهج – الرملة – النعير وكبيرهم طعمه الدغيم وهؤلاء ( من آل وثال من الأجود ).
5- الغليون : وهم الخليفة والمحسن والفيحان والجريبيع والشهيل ويعد منهم الصويلح وهم من عنزة ، والطوابير وكبير الغليون دحام الغليون ووبدان الجريبيع وسلطان الجريبيع وعجزان الجريبيع ( اشتهر بالشجاعة ) ومنهم الشاعر جنديل الشهيل .
6- الهويش : الطارش – الهويش – الهدهود – العجيل – الخاطر – العصمان وكبيرهم سالم الطارش وخابط الرفيع وسهر الهويش ( اشتهر بالفروسية ) .
ويلحق بآل دريس 1 - الهريس وكبيرهم محمد وعاقول الهريس وهؤلاء من زبيد.
2- آل درويش وهم من آل شبل من طيء وبعضهم من زوبع والتحقوا بالدريس على عهد الشيخ ناصر الكبيح بعد أن اجلوا من قبيلتهم ثم إلى الحميد ثم إلى الجوارين وهم القناص والضمد والمصبح وكبيرهم جبارة الطاهر.
3- الحوارث : هؤلاء من بني الحارث من طيء وكبيرهم حسين الحارثي .
ثانيا : آل نبهان ( آل سالم أبو العنن وهم أخوال الكبيح شيوخ الجوارين ) :
(( عيال ابن نبهان مثل الزمل للشيل* شيالة بالكون حمول الثقايل))
وان سالم أبو العنن (سالم الجوراني )هو آخر من نزح مع جموع قبائل الأجود و قبيلة قيس الطائية( الجوارين بعد سيطرت الاتراك علي الاحساء عام 1000 للهجرة واستوطن البادية الممتدة بين العراق والكويت (صحراء الشامية) فقام بتوحيد ابناء عمومته جموع قيس بن شمر الطائية ( الجوارين) في الوقت الذي تفككت وانصهرت باقي عشائر الاجود مع القبائل الاخري في المنتفق و غيرها كما قام بتزويج بناته الي زعماء الجوارين لتقوية الروابط والحفاظ علي كيان القبيلة فزوج احدي بناته الي الشيخ جبر بن علي جد اسرة الكبيح شيوخ مشايخ الجوارين وذلك بهدف جمع وتقويةوتلاحم القبيلة التي حافظت علي كيانها ووحدتها فيما بعد كما قام بوضع عنة(وهي عباره عن حزم من الاشجاروالحطب توضع علي شكل حرف u) لكل من زعماء القبيلة ولذلك اطلق عليه سالم ابو العنن
وليس صحيحا ان سالم الجوراني الجد الأعلى لبطن النبهان والطوينات هو من الأجود من بني عامر بن صعصعه كما ذكرت بعض المصادر.
وسمي هذا الفخذ من الجوارين بآل نبهان نسبة إلى نبهان ابن سالم أبو العنن ( الجوراني ) وكبار النبهان حمزه العشوان وعشبه الحمزه وحيف الحمزه ومدعث الحايف - بهلول الثامر – كنيهر العاتي - مطير الخزار ويرأسهم اليوم كنيهر العاتي ومطير الخزار ولفته الحريز.
أفخـــــــــــــــــــــــاذ النبـــــــــــــــــــــهان
ونخوتهم الخاصة بهم ( اخوة سعده ) .
1- الحايف : وكبارهم جبر بن عليوى ودغيميث ومدعث الحايف ورزن الحايف وكنيهر العاتي ومنهم :
أ – النعيمه ( الدغيميث ) والشيخ دغيميث الحايف وهو خال شيخ مشايخ الجوارين حسين الكبيح .
ب – الطعيمه .
جـ - السويلم .
د – الحياي .
هـ - النتيش ومنه كنيهر العاتي .
و – الغزال .
ومنهم 1 – العرفي ومنه منشد بن فلفل العرفي.
2 – الكصاخه
3 – الجبيشات ومنهم عشوان الجبيشي واشتهر بالكرم
2 – المزعل : وكبيرهم بهلول الثامر ولفته الهزاع وحسن بن عبيكه.
أ – العبيكه .
ب – الكعيد.
جـ - المجلي.
د – الدويره .
ويلحق بهم 1 – الطربوش.
2 – العنوز.
3- المارد.
3 – الحمزه ( العشوان ) : وكبيرهم مطير الخزار و حيف العشوان .
أ – العشبه .
ب – المحورب .
جـ - النجم .
د – العنيفص .
هـ- الخزار .
و – الحويف .
4 – الطوينات ( نسبة إلى طينان بن سالم أبو العنن ) : وكبيرهم طعمه بن ناصر وعبد ابن زيد (ومعضم فروعهم مع قبيلة خفاجة ) .
أ – الشريده . ب – السويلم .
جـ - الرويشد . د – الحمد الله .
هـ - الغشام . ي – السماح .
5 – الحريز وكبيرهم لفته الحريزوعريبي المنصور وهم من بني سعيد ومنه الراضي – اللفته - المنصور .
6- بيت نبهان و هؤلاء مع بني لام في الحويزة ( القبائل العربية في الاحواز)
ثالثا : التيوس والملحان وكبيرهم عناد بن صنيدح النعيمه - تركي القطان الغنام .
أولا : التيوس .....
1- الغنام وهم العجمي –القطان – الغازي – الحنتوش والوصواص وكبيرهم برجس القطان .
2- الودعان وكبيرهم مناحي الودعان ومنهم السرحان والودعان والطلاع
3- الرحال
4- الخضير .
5- الرحيم ومنهم الفارس محمد العثمان وهو من فرسان الجوارين المشهورين وهم من حرب من الوهوب .
ثانيا : الملحان ......
وهم أ – النعيمه ومنهم عنادالنعيمه والشاعر فعيل النعيمه .
ب – الفليح ومنه بازول النعيمه .
جـ - العجاج ومنهم فرحان العجاج ( شاعر ) .
د – القصاب.
هـ- الكساب .
ن – اللبيدات .
ي – العريمش.
رابعا : آل محمد : وكبارهم محمد الفهد الشنات ودعيج وصبر الشنات وعبيد الشرهان ومعتوق الشاطي واليوم كبيرهم دعيج الشنات .
(( عيال علي جمعهم حد للدار *** يمتاز حد الدار لو كان مايل ))
أفخــــــــــــــــاذ آل محمـــــــــــــــــد
1- الشنات : أ – الفهد وهم : 1- المحمد
2- آل نشو .
3- المطير
ب – المديبغ وهم : 1- الصالح
2 – الشاطي
3- آل محمد
جـ - السالم وكبيرهم دعيج الشنات ومنه :
1- الخليف
2- العويد
4- الزهمان ومنهم أ – الشرهان وكبيرهم عبيد الشرهان .
ب- الرهيج
ج-الحنيان
د- الغزال
هـ - الروضان
ن-العليان
و-الزيارة
ي – العياش
5- الرملة ومنه العيد والخليف والبراك
6- التامول ومنهم الصبخه والمكينز .
7- المقصود ومنهم العارفه ملا محسن ابن ملا صلبي المقصود .
8- السليم وكبيرهم بن سليم
9- العويد و كبيرهم بخيت العويد
خامسا : الرفيعات وكبيرهم عيد الجفيل ومفضي بن مرعي .
(( عيال رافع شور ومشير *** من ساس قوم مجفلين الأصايل ))
أفخــــــــــــــــــــــــــــاذ الرفيعـــــــــــــــــات
1- الجفيل وهم الحنيان والضويف وكبيرهم بن جفيل .
2- السليمان وهم الغازي والعاتي وكبيرهم دوحان السليمان .
3- الرشيد وهم القنيفذ والعواد وكبيرهم خليف الرشيد .
4- المرعي وكبيرهم مفضي المرعي .
5- المجدي
6- الحداد
7- الحمزه
8- االعزام
9- الفنيطل
10- الطرفة
11- الظفر
12- الحميّر
13- الكركوش
14- المانع وهؤلاء من الحسيه من الرفيع من غزيه .
سادسا : العبابسه والزيايده وكبيرهم دحام الجرو ابن نجم .
(( عيال العبس جمعهم يكحل العين*** عيال الاجود مطبعين القبايل))
أفخــــــــــــــــــــــــاذهــــــــــــــــــــ م
أولا : العبابسه وكبيرهم دحام الجرو بن نجم ......
1- النجم ( العبد الحكيم ) وهؤلاء من قريش وهم أ - الجرو .
ب – العبد الحكيم .
جـ - الشكاحي .
2- المرزوق وهم أ – السمدان .
ب – البريك
3- الهلال وهم
أ – القاطع .
ب – الفنيسان
جـ -الظاهر
4- المصيبيح
5- المسيليم
6- الرحال.
7- السهيل
ثانيا : الزيايده وكبيرهم حمود الثاجب وابن معن .....
1- العميره ومنهم أ - الكريدي .
ب – الساير .
ج – البشير .
2- الفوزان
3- المشعل
4- الفارس
5- الثاقب
** وهذه هي بطون قبيلة الجوارين الطائية وهناك جموع من قبيلة الجوارين نزحت إلى قبائل أخرى ودول عربية مجاورة ...
1- الجورانية مع زوبع وبني تميم وكبيرهم بندر بن عبد الوهاب الجوراني وأفخاذهم الصقر – الفياض – المعلى – الطوينات ( النبهان ) – السماح – الغشام – الشناوه – الحايط ...
2- الجورانية في الجزيرة مع شمر في الجزيرة ويرأسهم إبراهيم الشهاب الجوراني وينطبق عليهم العرف العشائري كباقي أفخاذ شمر الأخرى ...
3- الجوارنة في الأردن وليبيا .
4- النبهان : بعض الأسر من آل نبهان من الجوارين مع بني لام في الأحواز ( العشائر العربية في الأحواز ليوسف بني طرف ) .
وكما ذكرنا أعلاه أن البطون الرئيسية من قبيلة الجوارين استوطنت الكويت( الكويت وجاراتها – عرب الصحراء لديكسون ) منذ أكثر من قرن وذلك بحكم الموقع والتحالف والرزق وهي تحت مسمى قبيلة شمر حيث تنتمي .
بعض المعــــــــارك التي اشتركـــــت بهـــــا قبيلة الجواريـــــــــــــن
*ضد شبيب بن مانع السعدون وقبائل المنتفق الأخرى إلى جانب الأجود في لينه وسميت بالدلهمية في منتصف القرن الثامن للهجرة .
* ضد القرامطة ( الفرس ) في الاحساء عام 821 هـ إلى جانب الأجود .
* ضد الدواسر وعايذ ( 852 هـ ) في وادي الدواسر " " " .
* ضد الفضول ( بني لام ) في عام ( 855 هـ ) في الاحساء .
* ضد زعب والعوازم ( 858 هـ ) .
* ضد آل مغيرة والسبيع ( 866 هـ ) .
* ضد الدواسر والسبيع في الحرملية ( 893 هـ ) .
* ضد العوازم وهتيم ( 900 هـ ) .
* ضد الفضول في حفر الباطن ( 929 هـ ) .
* ضد الأتراك في الاحساء ( 1000 هـ ) .وهنا انقرضت دولة الأجود فسبحان من لايزال ملكه .
وبعدها نزحت معظم قبائل الأجود بما فيها قبائل الجوارين إلى بادية العراق الجنوبية .
* الجوارين ضد الشريفات وبعض بني لام (1878 م ) بسبب الأراضي ( المرابع ) .
* أيضا ضد الشريفات ( 1889 م) .
* ضد قبائل بني مالك ( 1901 م) .
* ضد بني مالك ( المحينه ) ( 1922 م) .
* ضد الأتراك إلى جانب الانجليز والشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت في الشعيبة1914 بالقرب من مدينة الزبير وتم أسر الطابور قاسي قائد الأتراك وجلبه إلى مضيف الكبيح وقالوا عنه فرسان الجوارين بعد أسره مع بعض القوات العثمانية :
(( قلنالك يا بيك احذر *** عقب الشاي اشرب دمن اخضر ))
واعفوا عنه بعد أن تعهد بالذهاب إلى بغداد وأهدى سيفه إلى الكبيح .
*وخاضوا عدة معارك إلى جانب السعدون ضد الفرس كما خاضوا معركة ضد النوري بن شعلان .
* خاضوا معركة ( 1924 م ) ضد الإخوان في كون جريشان الي جانب أهل الكويت.
* وخاضوا معركة أخرى في الروضتين ضد الاخوان أيضا وسمي بكون الروضة الي جانب عريب دار في الكويت في صيف 1924 (مذكرات كلوب باشا- الكويت و جاراتها لدكسون) وقتل فيها عدد من فرسان الإخوان وأبلى فيها فرسان الجوارين بلاء حسنا .
** وهناك بعض الحوادث المتفرقة الأخرى .
ومن نظمهم :
اترك كل مطاعم لو كنت جوعان
اذكرلك مضيف أبو غافل للكرم عنوان
نزل عند أخو مريم واشعل الدخان
الشايف منسف ناصر عشرة وما شالوه
وهذه قيلت عندما حل الشيخ ناصر الكبيح بجموعه في بادية الكويت في الثلاثينيات ضيفا عند الشيخ صباح الناصر الصباح ..
وهذه قيلت عندما أراد سعدون المنصور السعدون محاربة الجوارين بسبب عدم وقوفهم إلى جانبه ضد ابن رشيد :- للشاعر جنديل بن شهيل الدريس
حنا من اصل عبده واسلم وسنجار
طنايا ولا نحمل العار
منه القال شيلوا عن الدار
أللن يخسرها القايلها
****
حنا من صلب شمر ونتسمى عراق
حنا بالكون أول من يطق طراق
وحنا ترانا مثل حية ابن عناق
كل من داسه قامت طول وياه
****
شبصرك بالزمان الطاوع مع صليب
ترك حلوين المباني القاطعين العيب
الكبيح وبالكلايف زادوا على هديب
نتجلد بالعز مثل ايوب على امراضه
القائل الشاعر :- جدعان العصمــــي
ومن الحدا :-
يحسين قلبي مبتهج من قالوا العلم رزوه
يوماً دبلنا خيلهم خلوا قايدهم ما خذوه
****
هذي المراجب دارنا نرمي المجوخ دونها
كم غروة طقت على العدوان اطفت شرار عيونها
****
عجزان طيب علتي هزيت يمناي وحكيت
الذيب ملش كفشته حدر العلم دمه لقيت
****
قولوا لغافل لولد شيشان عجزان ما دونه قعدات
لا طلب رخصة ولا كتب عرضات يا ليت ناصر بالحياة
****
كم سربة عارضت بازول برياقها فت الشري
مقبول اعدانا بالشريف منه الوقع من السري
****
حنا كسرنا جيشهم بزمور صلفات الحديد
فدوه يصايل خيلنا يا عايش بالدنيا سعيد
****
ثار ارديني جد خذوه بسبعه نشامه مدللين
مع سبعة من خيلكم افهم يا خيال الكميل
****
يابو رشم يا عزوتي دون المراجب ما نعيش
لاما خذناها بسيفنا ما نفع فزع الدويش
****
عقب الضياغم يا زبن شيخة رشم ماله لزوم
الشيخ برجس ولد أبوه مصراع سله للعزوم
قصيدة للشاعر المرحوم / فعيل بن صنيدح التيسي الجوراني في ذكر كبار قومه من الجوارين .
البارحة كل أول الليل سهران
يطري على قلبي من المر حايل
تذكرت هاك القروم المناعير
أهل القهاوي والكرم والمراجل
أهل الرباع اللي عليها تماثيل
يا ما دفق برباعهم دم حايل
هاك الشيوخ أهل السيوف المشاهير
من فوق حمر مكرمات أصايل
لوطوحوا من فوق حمر مشاويل
يجلون عن قلبي من الهم غايل
الشيخ ناصر كما الطيف بالليل
لا بالمثيل ولا باليصيرون له مثايل
يا شيخ يابن كبيح علومك تماثيل
ياليتها بالمشتري والبديل
وليا نصيت أبو لافي بساعة الضيق
يصبح كما حر على الصيد صايل
وأبو خلف ما يرضي للدار بالميل
لاشك ما يرضاه زين الفعايل
ماشفت أبو خماط ريف الخطاطير
ردوا عليه من الثرى والنفايل
وماشفت أبو ختلان للشور مندوه
مع سربة توصل على كل عايل
عاش البناخي اللي على الراس مشكور
اللي كسب نوماس عند القبايل
عجزان كما الذيب جوعان
تحت العلم تلقى الدم سايل
عيال السحمه جمعهم للحرب شهاي
حلوين النسل زينين المحازم صمايل
لو جاك عيال التيوس بالحمل والشيل
عيال الأملح كاسبين الجمايل
وأولاد علي جمعهم ضد للميل
يمتاز حد الدار لو كان مايل
وعيال بن نبهان مثل الزمل للشيل
شيالة بالكون حمول الثقايل
وأولاد رافع شور ومشير
من ساس قوم مجفلين الأصايل
وعيال العبس جمعهم يكحل العين
عيال الاجود مطبعين القبايل
ديرانكم ظلت مورثة للقوم
الدار تنشد وين ذيك الحمايل
وين ابن غنام ابن نبهان ابن نجم وين
عافوا رقاب غاليات الحلايل
الدار نفدى لها عيال مداليل
ونرجب عليها بالسلف والدبايل
الدار مربع بوشكم والمطافيل
تربع بها أضعاف هزل الجلايل
ياناشد عنا وقالوا مهابيل
حنا نتهيبل على كل عايل
ياللي تقول هبال ماهم مهابيل
أن طعتني تصبح عن الدار شايل
وظليت أصفى الرايات تالي الليل
أصفى الرايات عدل ومايل
وراى يقول الزم على الصبرلاتشيل
لمن يجونك مرويين الغلايل
مجايسه مع أول الصوت عجلين
لعيون بيض معكرشات الجدايل
هذه هي بطون وأفخاذ قبيلة الجوارين فهي إحدى قبائل شمر الكبيرة ناصرت وجاورت الأجود
( بطن من بطون المنتفق ) في الأحداث التي ذكرناها على بعد أن انتخت بهم ضد الفرس وضد
شبيب بن مانع وأطلق عليهم الجوارين نظراً لتلك المجاورة حتى أصبحت كبرى قبائل المنتفق
واشتهرت بالشجاعة الفائقة في الحروب وبالكرم ( كبار المناسف ) ونخوتها العامة مجايسة وهي
جمع جيس باللهجة البدوية والمقصود بها قيس بن شمر بن عبد جذيمه الطائي وانضمت إليها
فيما بعد أسر وأفخاذ من الأجود ومشيخة الجوارين لأسرة الكبيح التي تنتمي إلى
بيت عريق ورفيع من شمر فهم من عبده من الجعفر من العلي ونزحت واستوطنت
هذه القبيلة أخيراً ومنذ أكثر من قرن في الكويت وأصبحت تحت مسمى قبيلة شمر حيث تنتمي
وذلك بعد التحالف بين قبيلة الجوارين متمثلة بأسرة الكبيح وأسرة الصباح الكريمة .
وقبيلة الجوارين كما ذكرنا أعلاه عدة بطون ( 1- السحمه أو الدريس :- الجبر – الشيحان –
الزنادي – الدغيم – الخطيمي – الهويش – الغليون – الهريس – الدرويش )
2- آل نبهان أو آل سالم أبو العنن ( الحايف – المزعل – الحمزة – العشوان – الطوينات –
الحريز – العنوز – الدويره )
3 – آل محمد ( الشنات – الشرهان – الزهمان – الرمله – العويد – السليم )
4-التيوس والملحان ( الغنام – الودعان – السرحان – الحنتوش – النعيمه – الفليح – القصاب –
الكساب – الخضير – الرحيم والعثمان )
5+6-العبابسه والزيايده ( النجم – العبد الحكيم – السهيل – القاطع – الرحال – المرزوق –
الفنيسان -الفوزان – العميره – المشعل – الثاقب )
7-الرفيعات ( الجفيل – المرعي – السليمان – الرشيد – المجدي – الحداد – المانع – الحمزه –
الكركوش )
هذه البطون الرئيسية وهناك من عشائر الأجود التي تعتبر حلف مع الجوارين ( العصوم –
الخليف وكبيرهم نايف الخليف –والحوارث وغيرهم)
ومن المعروف ان هناك قبائل كثيرة تعتبر من ضمن نطاق إمارة المنتفق ولكن ليست منها
بالأصل مثلاً:- الجوارين من شمر الطائية ، الغزي من الفضول من بني لام الطائية ، الجشعم
أيضا من الطائية ، البدور كثير منهم من عنزة وباقي الأجود من بني عامر بن عقيل
مرابط خيل الجوارين
1) مربط خيل الشيخ حسين الكبيح وهو مربط المعنقية و معظم خيول الجوارين هي المعنقية والحمدانية وللكبيح شراكة مع السعدون في الخيل في كروش و الحمدانيات.
2) مربط خيل محمد العثمان من التيوس من الجوارين و تسمي مربط العيطلية.
المراجـــــــع والمصادر :- ( الكويت وجاراتها لدكسون – عرب في الصحراء لدكسون ترجمة
غانم بن سعود بن جمران – مذكرات كلوب باشاه – الأوضاع السياسية في البصرة للدكتور خالد
حمود السعدون – التحفة النبهانية – عشائر عدنانية وما خالطها من القحطانية – وقائع البدو
لخلف العنزي - عشائر العراق للعزاوي – معجم قبائل العرب للدكتور عمر كحاله – من أخبار
القبائل في نجد للجاسر وغيرها ) .
__________________