تجربة قنطره ويتستون المتريه
لكي نوجد مقاومه مجهوله هناك ثلاث طرق :-
قانون أوم.2جهاز الاوميتر. 3-قنطرة ويتستون.1
قنطرة ويتستون المتريه .4
القانون
□(م1/م2) = ل1/(ل1-100)
ونحن استخدمنا مقاومه معلومه م1=5Ω
و م2= مجهوله وعندما قمنا بتشغيل المولد (المحول) قمنا بتحريك الزالق على سلك القنطره وعنما اصبح مؤشر الجلفانومتر على قيمة صفر(وهو شرط حدوث الإتزان) كان سلك القنطرة بقع على النقطة 96سم أي أن : ل1=96 سم وبالتالي
ل2=100- ل1
ل2=100-96 =4سم
وعوضنا في القانون
□(م1/م2) = ل1/(ل1-100)
وأجدنا م2= 0،208 Ω كما هو موضح بالرسم
وعندما كشفنا عن قيمة المقاومه المجهوله وجدناها مطابقه لهذه القيمه .
والان مع الصور
1-4 دخول الطلاب
5-10 شرح توضيحي للطلاب
24 شكل التجربه
11-13 اجراء التجربه واخذ النتائج.
14-18 تطبيق القانون في السبوره كما هو واضح .
19-20 مقارنة النتائج .
21-مناقشه مع الطلاب .
22- الخروج من المعمل .
لكي نوجد مقاومه مجهوله هناك ثلاث طرق :-
قانون أوم.2جهاز الاوميتر. 3-قنطرة ويتستون.1
قنطرة ويتستون المتريه .4
القانون
□(م1/م2) = ل1/(ل1-100)
ونحن استخدمنا مقاومه معلومه م1=5Ω
و م2= مجهوله وعندما قمنا بتشغيل المولد (المحول) قمنا بتحريك الزالق على سلك القنطره وعنما اصبح مؤشر الجلفانومتر على قيمة صفر(وهو شرط حدوث الإتزان) كان سلك القنطرة بقع على النقطة 96سم أي أن : ل1=96 سم وبالتالي
ل2=100- ل1
ل2=100-96 =4سم
وعوضنا في القانون
□(م1/م2) = ل1/(ل1-100)
وأجدنا م2= 0،208 Ω كما هو موضح بالرسم
وعندما كشفنا عن قيمة المقاومه المجهوله وجدناها مطابقه لهذه القيمه .
والان مع الصور
1-4 دخول الطلاب
5-10 شرح توضيحي للطلاب
24 شكل التجربه
11-13 اجراء التجربه واخذ النتائج.
14-18 تطبيق القانون في السبوره كما هو واضح .
19-20 مقارنة النتائج .
21-مناقشه مع الطلاب .
22- الخروج من المعمل .